مهرجانات تهامة عسير تستقطب السياح في إجازة نصف العام

  • Play Text to Speech


  أكد المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار في عسير عبد الله بن إبراهيم مطاعن أن أماكن الاستقطاب الشتوي في منطقة عسير ستشهد وصول آلاف المتنزهين خاصة في إجازة منتصف العام الدراسي إثر موجات البرد التي أصابت المنطقة خلال الأشهر الماضية، وأن الإجازة فرصة لتغيير الجو والتمتع بدفء مناطق الإصدار وتهامة.
وقال:ساهمت مشروعات الطرق العملاقة التي أنجزت مؤخراً في سرعة انتقال مواطني منطقتي عسير وجازان من مكان إلى آخر بأمن وأمان. كما تسهم عقبة ضلع في سلاسة العبور بين المنطقتين عقب التوسعة ، لافتا إلى أن منطقة عسير تمتاز بطبيعية متباينة التضاريس ومناخ إن اشتد برودة في الجبال ففي مقابله الدفء في السواحل والإصدار وإن اشتد الحر هناك ففي المرتفعات صيفا ما يسعد المصطاف.
وتشهد المنطقة الفاصلة بين المناطق الباردة والدافئة ضبابا يصاحب سالك طريق عقبة ضلع وما هي إلا دقائق معدودة للانتقال من زمهرير البرد إلى دفئ معتدل ونفس الشيء بعقبتي الصماء وشعار،ويعمد القاطنون في أبها الحضرية ومحافظات، تثليث،أحد رفيدة، سراة عبيدة،ظهران الجنوب إلى اقتناص فرص المهرجانات في محايل عسير ورجال ألمع وشاطئ الحريضة للحصول على المنتجات الزراعية واقتناء الصناعات التقليدية، وحضور الفعاليات الثقافية المصاحبة.
وأشار مطاعن إلى أن هيئة السياحة تدعم الأسر المنتجة وبرامج وفعاليات اللقاءات الشتوية. وبين أن ساحل عسير على البحر الأحمر يمتد 140 كلم، وتتكون أجزاء كبيرة منه من رسوبيات مرجانية مع بعض الرمال والحصباء و الطقس المعتدل الذي يسود الساحل في موسم الشتاء يُعد فرصة لتطوير صناعة السياحة البحرية للسياح القادمين من المرتفعات،بالإضافة إلى الشواطئ،هناك مناطق توجد بها أشجار الشورى التي توفر بيئة مهمة للطيور والحيوانات البرية الأخرى. كما يوجد أيضاً عدد من الشعب البحرية المرجانية على مقربة من ساحل عسير. ويعد متحف ألمع في محافظة رجال ألمع من أشهر المتاحف في المنطقة ويحظى والبلدة القديمة بوصول آلاف الزوار صيفاً وشتاءً للاستماع بمشاهدة الطرز المعمارية القديمة والموروثات الشعبية، والفعاليات الثقافية. وساهم الموقع المتميز لمحافظة محايل عسير في وسط تهامة في إكسابها شهرة واسعة كأحد أبرز مواقع السياحة الشتوية التي يقصدها الآلاف من أهالي المنطقة طوال فصل الشتاء، إضافة إلى البرامج السياحية المُعدة سلفاً.
.+