"السياحة والآثار"تؤهل"العيون الحارة"لتحفيز بيئة السياحة الاستشفائية

  • Play Text to Speech


قام فريق من الهيئة العامة للسياحة والآثار بزيارة إلى موقع العيون الحارة بالخوبة في منطقة جازان للاطلاع على المستجدات المتعلقة بمشروع تطوير العيون الحارة بالخوبة.
وقام الفريق الذي يرأسه مدير عام تطوير المواقع السياحية المهندس أسامة بن سعيد الخلاوي ويرافقه استشاري المشروع بالاجتماع مع محافظ الحرث، ورئيس المجمع القروي بمركز الخوبة، للإطلاع على تصوراتهم وتوقعاتهم المبدئية لتطوير الموقع، والأسواق القائمة، ونوعية المشاريع المتوقعة.
وقد أكد رئيس الفريق مدير عام تطوير المواقع السياحية المهندس أسامة بن سعيد الخلاوي على العمل على مواصلة الاجتماعات والتشاور مع المسؤولين في المنطقة، للعمل على طرح موقع العيون الحارة بالخوبة  كفرصة استثمارية، ووضع رؤية تطويرية متوافقة مع طبيعة وحساسية المقومات البيئية للموقع وبرنامج مركز لجذب الاستثمار، وتطوير المنتجات والبرامج السياحية، بما يشمل تطوير المجتمعات المحلية، مشيرا إلى أن المدة المتوقعة للانتهاء من الدراسة أربعة أشهر.
وأشار الخلاوي إلى أن التوجه لتطوير هذا المشروع يأتي في إطار تفعيل إتفاقات التعاون المبرمة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، وأمانة منطقة جازان، في وقت يشهد نمط سياحة الاستشفاء اهتمام واسع من شريحة كبيرة من السياح على المستوى الإقليمي والمحلي.
وأضاف بأن الهيئة العامة للسياحة والآثار قامت بتكليف أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة لعمل الدراسات الفنية اللازمة لتطوير موقع العيون الحارة بمركز الخوبة في منطقة جازان خاصة وأن الموقع يملك قيمة عالية في موارده البيئة، مما يؤكد حاجة الموقع لابتكار منتجات ملائمة له.
الجدير بالذكر أن هذه العيون تقع قرب مركز الخوبة جنوب شرق مدينة جازان بمسافة 70كم ، وعلى ارتفاع 160م من منسوب سطح البحر ويمر بجوار منطقة العيون وادي خلب،ويشتمل الموقع على عدد أربعة عيون متدفقة تقع داخل حفرة طبيعية على شكل حوض بيضاوي الشكل بطول 16م وعرض 12م وبعمق 5.5م وتتراوح درجات حرارة المياه الخارجة من هذه العيون بين 58-75 درجة مئوية، وتصب مياه هذه العيون في وادي خلب عبر مجرى طبيعي.
وتتميز محافظة الحرث بطابع بيئي جميل، تتنوع بتضاريس مميزة من الغطاء النباتي والجبال الشاهقة، والأودية المنحدرة والتلال والسهول، أكسبت الموقع تميز فريد، وتضم المحافطة عدد من المنتجات السياحية مثل سوق الخوبة أحد الأسواق الأسبوعية الشهيرة على مستوى المنطقة، كما تتميز المحافظة بموروث ثقافي غني، وتراث عمراني فريد، يثري زيارة السائح ويبرزها كمنظومة من المواقع والمنتجات المتكاملة، ويعد موقع المشروع أحد المواقع المميزة والمعتمدة لتطوير السياحة الإستشفائية في المنطقة.
.+