8 سفراء من اليونسكو يزورون جدة التاريخية

  • Play Text to Speech


ضمن الخطوات التمهيدية لتسجيل جدة التاريخية في قائمة التراث العالمي قام وفد  يضم ثمانية سفراء في منظمة اليونسكو بزيارة للمنطقة التاريخية بجدة الاثنين 16-3-2009  حيث تجول الوفد على عدد من المواقع الاثرية بجدة القديمة برفقة المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والاثار بمنطقة مكة المكرمة الاستاذ محمد عبدالله العمري . واطلع الوفد على عدد من الواقع التاريخية بمنطقة جدة القديمة واستمع لشرح من مدير السياحة والثقافة بامانة جدة المهندس سامي نوار عن تاريخ جدة وابرز المواقع التراثية بها كما اطلع الوفد على عرض مرئي في متحف بيت نصيف الاثري تضمن تفاصيل عن طريقة بناء البيوت القديمة في جدة والاحجار المستخدمة في عملية البناء.
وبين محمد العمري ان زيارة الوفد تاتي ضمن الخطوات التمهيدية لتسجيل جدة التاريخية في قائمة التراث العالمي والذي تشرف علية منظمة اليونسكو حيث تم ترشيح المنطقة التاريخية في جدة للمشاركة في قائمة التراث العالمي لما تحويه من آثار ومبان تاريخية. مشيرا الى ان المملكة تزخر بإرث حضاري كبير يجعلها تنافس بقوة على الانضمام بآثارها ضمن قائمة التراث العالمي.

وأكد العمري ان الهيئة العامة للسياحة والاثار تعمل بشكل حثيث وبتوجيهات من سمو رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان على أن يتم

الإلتزام بالمعايير المطلوبة ومراعاة الاشتراطات التي حددتها منظمة اليونسكو والأسس الفنية الخاصة لضم المنطقة التاريخية بجدة لقائمة التراث العالمي من قبل الهيئة العامة للسياحة والاثار وذلك بالتعاون مع امانة جدة و بتوجيه من سمو أمير منطقة مكة المكرمة وسمو وسمو محافظ جدة.
ومن جانبة قال سفير المملكة لدى اليونسكو الدكتور زياد الدريس ان الزيارة تعد ضمن المرحلة الأولى للاطلاع على المواقع الثلاثة في المملكة التي سوف تسجل ضمن قائمة التراث العالمي وهي جدة التاريخية والدرعية القديمة ومدائن صالح والتي تم تسجيلها مؤخراً ضمن قائمة التراث العالمي،مشيراً إلى أن أصحاب المعالي السفراء أبدو إعجابهم بما شاهدوه من معالم تاريخية في جدة القديمة متمثله في الاهمية الحضارية التي تمتلكها معتبرين انه مازالت هناك بعض الخطوات الفنية التي تحتاج الى توفرها في المستقبل.
وكان الوفد قد وصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي الأحد 14-3-2009 حيث كان في استقبالة الأستاذ محمد العمري والأستاذ ياسر العبادي إخصائي العلاقات والإعلام بجهاز السياحة بجدة،ومن ثم قام الوفد بالتجول على اهم المعالم و المواقع السياحية في جدة وتجول في الأسواق القديمة في منطقة البلد ثم قام الوفد بجولة بحرية على أحد اليخوت تجول من خلاله على الكورنيش .

الجدير بالذكر أن وفد منظمة اليونسكو ضم كلا من معالي سفيرة اسبانيا لدى اليونسكو السيده ماريا جيسوس ومعالي سفير البرازيل لدى اليونسكو السيد جوا كارلوس ومعالي سفير بلغاريا لدى اليونسكو السيد ارينا بوكوفا ومعالي سفيرة الصين لدى اليونسكو السيدة شي شويام ومعالي سفير العراق لدى اليونسكو السيد محيي الخطيب ومعالي سفير ماليزيا لدى اليونسكو السيد كينيث لويس ومعالي سفيرة مصر لدى اليونسكو السيدة شاديا على القناوي ومعالي سفير السعودية لدة اليونسكو الدكتور زياد الدريس.

.+