خالد الفيصل :مشاريع البنية التحتية للطائف والمشاريع الثقافية والسياحية تسير بطريقة متوازنة

  • Play Text to Speech


 أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة المشرفة على سوق عكاظ أسماء الفائزين بجائزة سوق عكاظ لهذا العام والمتمثلة في جائزة شاعر عكاظ وجائزة شاعر شباب عكاظ وجائزة لوحة وقصيدة وجائزة الخط العربي.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه بمقر الامارة في جدة الخميس 09-07-2009م بحضور صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه وأعضاء اللجنة المشرفة على أعمال ومشروع سوق عكاظ.
وأوضح سمو الأمير خالد الفيصل أن (جائزة شاعر عكاظ) التي تقدم لها مجموعة كبيرة من الشعراء من جميع الدول العربية وتم تشكيل لجنة للإشراف عليها برئاسة معالي مدير جامعة الطائف وعضوية كل من وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية وأمين سوق عكاظ وشكلت لها لجنة للتحكيم تضم خمسة من الشعراء العرب كانت من نصيب الشاع عبدالله عيسى السلامه سوري الجنسية وقيمتها 300 ألف ريال.
فيما كانت جائزة (شاعر شباب عكاظ) وهي خاصة بالشباب السعودي وتقدم لها مجموعة من الأعمال وتم تشكيل لجنة للإشراف على الجائزة برئاسة مدير جامعة الطائف وعضوية وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية وأمين سوق عكاظ وتشكيل لجنة للتحكيم تضم خمسة من الشعراء العرب وكانت الجائزة هذا العام من نصيب الشاعر أحمد يحي محمد قيسي سعودي الجنسية وقيمتها 100 ألف ريال.
وأشار سموه إلى أن جائزة (لوحة وقصيدة) والتي تقدم لها مجموعة من الأعمال وتم تشكيل لجنة للإشراف عليها برئاسة وكيل وزارة الثقافة والإعلام وشكلت لها لجنة للتحكيم مكونة من ثلاثة من الفنانين وتبلغ قيمتها 100 ألف ريال قد حاز عليها مناصفة كل من الفنان عبدالله خضر والفنان طه صبان سعوديي الجنسية.
وأضاف سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن الفائز بجائزة (الخط العربي) والتي تقدم لها مجموعة من الأعمال وتم تشكيل لجنة للإشراف على الجائزة برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم وتم تشكيل لجنة للتحكيم من عدد من الدول العربية كانت لهذا العام من نصيب الخطاط / عكله حبيش الحمد سوري الجنسية وقيمتها 100 ألف ريال.
وأفاد سمو الأمير خالد الفيصل أن فعاليات سوق عكاظ لهذا العام للفترة من 21 رجب وحتى 4 من شهر شعبان القادم تتضمن إقامة أمسيات شعرية يشارك فيها شعراء من الدول العربية وندوات فكرية يشارك فيها أدباء من الدول العربية ومسرحية امرئ القيس ومعارض للفنون التشكيلية ومعارض التصوير الضوئي وفلكور شعبي.
وأبان سموه أن فعاليات جادة عكاظ ستشمل مشاهد تمثيلية تاريخية درامية وعروض تراثية ومسيرة للخيالة والحرفيين والحرفيات والتدريب على الخط العربي والتدريب على إلقاء الشعر والخطابة.
ولفت أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن وزارة الثقافة والإعلام ستقوم بنقل جميع فعاليات ونشاطات سوق عكاظ على القناة الخامسة منذ اليوم الأول لانطلاق فعاليات السوق وحتى نهايتها إضافة إلى حفل افتتاح الفعاليات على القناتين الأولى والثانية إلى جانب القنوات العربية الأخرى التي ستقوم بنقل فعاليات سوق عكاظ.
ورأى سموه أن تواجد نخبة كبيرة من الأدباء والمفكرين والفنانين ممن سيحضرون حفل افتتاح وفعاليات سوق عكاظ سيثري الحركة الثقافية في المملكة وسينعكس إيجابا على الجهود التي تبذلها وزارة الثقافة والإعلام في هذا المجال.
واعتبر فعاليات سوق عكاظ مشروعاً ثقافياً وفكرياً واقتصادياً وسياحياً على المستوى المحلي والعربي الهدف منه تشجيع الارتقاء بمستوى الحركة الثقافية والاقتصادية السياحية في المملكة.
وأشار سمو الأمير خالد الفيصل إلى أن محافظة الطائف تشهد مشاريع تنموية وثقافية وسياحية ومشاريع تكميلية تسير جميعها بطريقة متوازية ويتم العمل عليها لانجازها في أسرع وقت.
وأكد اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بمشروع سوق عكاظ ومتابعته منذ اللحظة الأولى داعيا الله سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع للارتقاء بهذا المشروع للمستوى الذي يتناسب وطموحاته (أيده الله).
من جانبه أثنى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز على الجهود التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل للارتقاء بهذا الحدث المهم.
وبين سموه أن مشروع سوق عكاظ أوجد ما يقارب 202 فرصة عمل يعمل بها أفراد تم تدريبهم كل في مجاله مشيرا إلى أن مركز عمل الإحصاءات السياحية سيقوم بعمل إحصائية عن الأثر الاقتصادي لسوق عكاظ وفرص العمل.
وعد سمو الأمير سلطان بن سلمان فعاليات سوق عكاظ مناسبة ذات قيمة ثقافية كبيرة لافتا إلى أن تطوير هذه الفعاليات هو أحد المحاور التي تركز عليها الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وأشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة الآثار بدأت تستطلع آراء المطورين لتطوير سوق عكاظ على مساحة 10 ملايين متر مربع في محافظة الطائف إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لتواكب المحافظة مناسبات بهذا الحجم.
وأكد سموه أن الهيئة قدمت مشروعاً متكاملاً مع بلدية محافظة الطائف قام بالاطلاع عليها سمو أمير منطقة مكة المكرمة ووافق عليها كما عرضت على سمو نائب وزير البلديات لتطوير وسط الطائف ليعود له رونقه.
من جهة أخرى ترأس أمير منطقة مكة المكرمة بمكتبه بمحافظة جدة أمس الاجتماع الخاص بشأن دراسة مشروع قصر خزام بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجه.
وتم خلال الاجتماع الإطلاع على مجسم متحف الملك عبدالعزيز في قصر خزام التابع للمشروع لعمل الدراسات اللازمة لتطوير المشروع في جميع الجوانب.
.+