عقود بأكثر من 70 مليون ريال لشركات سياحية سعودية

  • Play Text to Speech


تميز جناح المملكة هذا العام في ملتقى السفر العربي 2009 بالتركيز على مشاركة الشركات العاملة في القطاع السياحي السعودي حيث حظي بمشاركة 18 شركة في مجال الفنادق والحج والعمرة وشركات تنظيم الرحلات السياحية.
ويعكس تواجد الشركات السياحية تحت مظلة الهيئة الشراكة التي تنتهجها الهيئة مع شركات القطاع الخاص كما أنه يمثل دعما من هذه الشركات للهيئة والتعاون معها.
وقد أبرمت شركات سعودية مشاركة في جناح المملكة صفقات قدرت بأكثر من 70 مليون ريال سعودي.
ونالت شركات الحج والعمرة السعودية النصيب الأكبر في الصفقات التي تمت في حين جاءت وكالات السفر والسياحة في حين جاء قطاع الإيواء المرتبة الثالثة.
وأكد مازن درار من شركة زمزم الدولية على أهمية الملتقى في التعريف بالأنشطة والبرامج والحزم السياحية للشركات السعودية من خلال الجناح السعودي، مشيرا إلى أن شركته عقدت عدة اجتماعات مع ممثلي دول، وشركات سياحية من عدة دول خليجية وعربية لتنفيذ برامج حج وعمرة، وتأجير فنادق، وتنظيم رحلات سياحية في محافظتي جدة، والطائف، إضافة إلى اتفاقات تعاون مع مجموعات بريطانية، وأردنية، لعمل برامج سياحية في المناطق السياحية في محافظات الطائف، وينبع، ومدئن صالح، وقدر درار حجم الصفقات التي تدرسها الشركة بأكثر من 55 مليون ريال.
وقال الأستاذ عماد مصطفى سليمان مسئول جناح وكالة الشتيوي للسفر والسياحة أن الوكالة عقدت على هامش مشاركتها في اجناح السعودي المشارك في ملتقى سوق السفر العربي في دبي العديد من الاجتماعات مع ممثلي الشركات المشاركة في الملتقى، مؤكدا توقيع عقود تجاوزت قيمتها 5 ملايين ريال مع شركات عالمية لإعداد برامج سياحية لهم في مناطق المملكة .  
وأشار السيد غازي حسين طس مدير عام شركة فنادق مبارك ان شركته أبرمت عقدا مع إحدى الشركات البحرينية لاستضافة وفود عمرة بمبلغ 60 مليون ريال.
وذكر محمد الحامي مدير المبيعات في شركة الريادة العالمية أن العقود التي وقعتها شركته لاستضافة مجموعات المعتمرين في فنادق بمكة المكرمة تجاوزت 5 ملايين ريال.
وأكد سامح النشار مدير فندق الشهداء الذي يتخذ من مكة المكرمة مقرا له أن الفندق أبرم أمس عقودا على هامش الملتقى  لحجوزات فندقية خلال موسم العمرة لهذا العام لعدد من الشركات الخليجية والعربية من جمهورية مصر العربية والمغرب، والأردن قدرت في مرحلتها الأولى بـ 450 ألف ريال.
وأوضح النشار أن الفندق يجري مفاوضات مماثلة مع شركات خليجية وعربية وأجنبية لحجوزات فندقية خلال اشهر الصيف ورمضان المقبلين، نافيا في الوقت نفسه تحديد قيمة هذه العقود.
وقال مراوان حفظي من فندق المدينة أوبري أن الفندق يجري حاليا مفاوضات مع عدد من الشركات البحرينية، والباكستانية، إضافة إلى ممثلين من شركات في بريطانيا، وتايلند.
وتعد الجهات المشاركة من  من أبرز الشركات العاملة في سوق السفر والسياحة، والحج والعمرة، وتسويق المنتجعات والبرامج السياحية ، والرياضات البحرية، والنقل الجوي، والرحلات السياحية، وعرضت المملكة من خلال جناحها أنماطا عن السياحة في المملكة من خلال الحرف والمنتجات التقليدية، والفنون الشعبية، كما وزعت الهيئة والجهات المشاركة باقة من المطويات ، والبوسترات، والهدايا الدعائية على زوار الجناح.
يذكر أن جناح المملكة يضم أجنحة الشركاء في القطاع الخاص من الشركات، والمؤسسات السعودية التي تعد من أبرز الشركات العاملة في سوق السفر والسياحة في البلاد وهي: الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحة، ومجموعة الطيار للسفر والسياحة، وفندق المدينة أوبروي، وفندق الشهداء، وفندق دار الإيمان، وشركة زمزم الدولية، والشتيوي للسياحة، وفرسان للسياحة، وفنادق الهيلتون، وشركة شموخ العربية وشركة مواسم وشركة فنادق المبارك  وشركة دار المناسك للسياحة وخدمة العمرة وفنادق رمادا السعودية وشركة الخزامى وشركة الريادة العالمية وشركة حجيج وشركة سد السملقي.
.+