بحضور سمو الرئيس..تدشين كتاب "الملك عبد العزيز ..طائرته و طياره "في ولاية ويسكنسن الأمريكية

  • Play Text to Speech


بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار يدشن الطيار الأمريكي جو قرانت (101 عاماً)الخميس 30-07-2009م  في معرض اوشكوش للطيران بولاية ويسكنسن الأمريكية كتابه "الملك عبد العزيز ..طائرته و طياره "،والذي سرد فيه ذكرياته حينما كان يعمل طياراً للملك عبد العزيز غفر الله له .
ويلقي الكتاب الذى سوف يتم نشره ضمن الطبعة الخاصة لمعرض الطيران وكتب مقدمته صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان وكتبه الدكتور مايكل سابا، الضوء أيضا على الاجتماع التاريخي بين الملك عبد العزيز بن سعود والرئيس فرانكلين ديلانو روزفيلت في فبراير 1945. و بعد يومين من وفاة الرئيس روزفلت في ابريل عام 1945  قدم الوزير الأمريكي الكولونيل وليم ايدى طائرة دى سي-3 الى الملك كهدية من الرئيس رزفيلت شخصياً.
والطيار جو قرانت طيار متقاعد من الحرب العالمية الثانية و كان يعمل طيار فى شركة ترانس ورلد ايرلاينز ثم قائداً لطائرة الملك عبد العزيز، يحتفل حالياً بعيد ميلاده الأول بعد المائة، وهو ما زال يتذكر رحلاته مع الملك في المملكة العربية السعودية واصفاً تلك الفترة بـ "أيام التجوال الماضية على الرغم من قلة مهابط الطائرات و القليل من أدوات الملاحة". واستعرض قرانت الذي يعرف بـ "الطيار المجنون" الاثنين 27 يوليو 2009م لدى افتتاح العرض المعلوماتى "مسرح في الغابة"و المخصص لإلقاء الضوء على الشخصيات التاريخية فى حقل الطيران استعرض خبراته و تجاربه مع العائلة المالكة السعودية وقيادته للطائرة دى سي-3.
من جهة أخرى يقوم كل من الطيار قرانت و مايكل سابا و حفيد الملك عبد العزيز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان و حفيد الرئيس الامريكي فرانكلين روزفيت ديلانو روزفلت سوف الخميس 30 -07-2009م بالطيران فى السنتر استيج فى اوشكوش بواسطة طائرة دى سي – 3 مشابهة للطائرة التي كان يقودها قرانت في المملكة،وفي مساء اليوم نفسه ستحتفي بهم "جماعة الصقور" وهى فعالية سنوية ترعاها طائرات سسنا و التي تركز على الشباب في مجال الطيران و جهودهم الإنسانية.
.+