مسؤولو المهرجانات في المناطق:فعاليات تقام لأول مرة تراعي كل أفراد الأسرة

  • Play Text to Speech


أقيم على هامش المؤتمر الرئيسي لإطلاق مهرجانات صيف السعودية 30هـ مؤتمر فرعي استعرض خلاله المسؤولون عن المهرجانات السياحية في المناطق أهم ما تشتمل عليه المهرجانات والفعاليات السياحية التي ستقام خلال الإجازة الصيفية من أنشطة سياحية متنوعة وجديدة.
وكشف المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار في منطقة مكة المكرمة عن الشعار الجديد لمهرجان جدة غير 30"والذي يعبر عن كونها بوابة مكة المكرمة منذ أكثر من 1400 سنة، متوقعاً زيادة عدد زوار المهرجان هذا العام لعاملي الإجازة الصيفية وشهر رمضان عن العام الماضي الذي بلغوا خلاله أكثر من خمسة ملايين زائر وان يكون هناك إقبال من الشباب، بعد صدور توجيهات وسمو أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان باعتماد برنامج يراعي الشباب وتوفير الفعاليات المناسبة لهم.
وأضاف:"أن تقارير مركز الأبحاث والمعلومات السياحية (ماس) لعبت دورا بتوصياتها بضرورة الاهتمام بفئة الشباب خلال المهرجانات الصيفية في توفيرنا أكثر من 40 ملعباً وساحة للشباب تنظم عليها فعاليات وأنشطة عدة إضافة إلى الفعاليات الترفيهية لكل أفراد العائلة داخل مراكز التسوق والمراكز الترفيهية.
وذكر العمري أن مهرجان العام يتميز بأكبر عرض للألعاب النارية في أبحر إضافة إلى العروض الأسبوعية وكذلك تنفيذ 110 فعاليات من خلال أمانة جدة التي خصصت 3 مواقع رئيسية لانطلاق الفعاليات، مؤكدا أن تنوع الفعاليات سيعطي الزوار خيارات أكثر في الاستمتاع بالفعاليات لتبقى جدة غير.
من جانب آخر، أكد المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار بالطائف الدكتور محمد قاري السيد أن مهرجان سوق عكاظ يعد من أهم المهرجانات في المملكة والذي يميز مهرجان هذا العام هو مشاركة أربع جهات عليا في تنظيمه أولها بقيادة سمو الأمير خالد الفيصل، وثانيها الهيئة العامة للسياحة والآثار وثالثاً وزارة التربية والتعليم وأخيراً معالي وزير الثقافة و الإعلام، وهذا يبين مدى أهمية السوق ومدى الاهتمام به.
وأشار إلى تقديم فعاليات على مدى أربعة أشهر تبدأ عقب الافتتاح في 20 رجب بفعاليات أدبية وثقافية وتقديم المسابقات ومجموعة من الخيام بشكل لم يكن في السابق، متوقعاً استقبال المهرجان 500 ألف سائح.
وقال:"نعمل على تهيئة المجتمع المحيط بهذا الحدث الهام عن طريق العديد من ورش العمل كما تم الاتفاق مع النقل الجماعي للنقل المجاني للزوار لمكان المهرجان".
من جهته، ذكر الرئيس التنفيذي لمهرجان صيف عنيزة عبد العزيز الزين أن مهرجان عنيزة سيقدم هذا العام مجموعة من الفعاليات لأول مرة والتي من المتوقع أن تنال رضا الزوار، حيث سيقدم الباص السياحي وكذلك عروض لفرقة التنين للمرة الأولى على مستوى المملكة كما سيتم تقديم مهرجان للتسوق والعاب للأطفال والمرسم الحر للأطفال ومسرح المواهب.
وأضاف أن ضمن الفعاليات المقامة ستكون هناك عروض وفعاليات بسوق المسوكف الشعبي كما ستكون هناك مشاركة للأسر المنتجة ومعارض للفنون التشكيلية والمعرض السعودي للتصوير الضوئي، إلى جانب العديد من المسابقات والألعاب الرياضية ومركز الفيصل للبولنيج.
وفي السياق ذاته، أوضح مدير الإدارة السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض حسين بن مشيط أن الدعم الذي تلقاه المنطقة من أميرها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وسمو نائبه كان له أعظم الأثر في النهوض بهذه المهرجانات على النحو الذي لاقى إعجاب الزوار خلال الأعوام الماضية، مشيراً إلى أن التنظيم سيكون داخل المراكز التجارية والترفيهية بتقديم برامج تقام لأول مرة.
ولفت إلى أن الافتتاح سيكون في 15-7 بمركز غرناطة وسيشتمل المهرجان على تخفيضات كبرى لعدد من الماركات العالمية وبرنامج عرسان بالاتفاق مع مجموعة كبيرة من الفنادق الكبرى وغيرها من الفعاليات الرياضية والترفيهية والثقافية ومن ذلك الأمسيات الشعرية والمسرحيات.

.+