أمير عسير يشكل لجنة لدراسة معوقات تطبيق الأنظمة الخاصة بألوان المباني

  • Play Text to Speech


اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير تشكيل لجنة لدراسة معوقات تطبيق الأنظمة الخاصة بألوان المباني في المنطقة والرفع بما يتم التوصل إليه من توصيات لوزارة الشؤون البلدية والقروية، وذلك بناءً على مقترح مقدم من الهيئة العامة للسياحة والآثار.
وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحة والآثار قد أعدتا دراسة حول (أنظمة العمران والبناء في المناطق الجبلية)، خرجت بضوابط فنية للمحافظة على الانسجام بين البيئة الطبيعية والنمط المعماري المحلي.  واتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل مشترك لمناقشة آلية تطبيق الدراسة. والدراسة الاسترشادية موجهة للأمانات والبلديات والمكاتب الاستشارية للاستفادة من المنهجية التي اتبعتها للوصول إلى الأنظمة والضوابط العمرانية المناسبة. 
وكشفت اجتماعات عقدتها الهيئة العامة للسياحة والآثار مع البلديات في عسير والباحة والطائف عن وجود عوائق تحول دون تطبيق أنظمة العمران والبناء في المناطق الجبلية، ومن بين تلك المعوقات قلة إمكانيات البلديات المعنية من ناحية الموارد البشرية ووجود نقص شديد في أعداد المهندسين والمراقبين الفنيين لمتابعة العمل والمراقبة الدورية للتأكد من الالتزام بالألوان المحددة،فضلاً عن قلة الوعي لدى المواطنين بأهمية الالتزام بألوان المباني المحددة ومالها من تأثير كبير في رسم هوية المدينة العمرانية واستقطاب أعداد أكبر من السياح.
.+