(السياحة والآثار)تكثف برامجها المعلوماتية والتسويقية لخدمة السياحة المحلية

  • Play Text to Speech


تكثف الهيئة العامة للسياحة والآثار عدداً من الخدمات المعلوماتية على مدار العام للتعريف بالفعاليات والأنشطة والمنشآت السياحية وتزويد السياح والمتنزهين والزوار بأماكن هذه الفعاليات والخدمات وما يحتاجون إليه من معلومات ومساعدتهم في تنظيم رحلاتهم السياحية الداخلية،وتكثف الهيئة هذه الخدمات المعلوماتية في مواسم الإجازات وخاصة إجازة الصيف،حيث أطلقت الهيئة حملة إعلانية للترويج للسياحة في المملكة وذلك عبر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.
ويعد مركز الاتصال السياحي أحد أبرز برامج الهيئة في هذا المجال حيث يقدم خدمة معلوماتية على مدار اليوم تتضمن إرشاد السياح للمواقع والخدمات السياحية التي ينشدونها في مختلف مناطق المملكة. والعروض التجارية المقدمة في هذه المناطق من قبل قطاع الإيواء، ووكالات السفر والسياحة، ومشغلي رحلات الحج والعمرة، والمنتجعات السياحية، ومدن الألعاب، والمتاحف، وحدائق الحيوان، إضافة إلى مراكز التسوق والمعارض والمؤتمرات، والمستشفيات، والمطاعم، ومكاتب تأجير السيارات، وغيرها وذلك على الرقم  80075500000 .
كما أن هناك مراكز المعلومات السياحية في المطارات والمجمعات التجارية التي تقدم المعلومات السياحية للقادمين من الرحلات في المطارات والمتسوقين في المراكز التجارية. حيث انتهت الهيئة مؤخرا من المرحلة الأولى التي تضمنت تركيب وتشغيل 20 مركزا للمعلومات السياحية في عدد من المطارات والأسواق والمجمعات الكبرى في مناطق ومحافظات المملكة.
كما تقوم الهيئة بإصدار خرائط سياحية لمدن المملكة تظهر فيها أبرز المواقع التي يرتادها السياح أو يحتاجون لخدماتها  وتشمل الخريطة المواقع الأثرية والتراثية والمتاحف والمنتزهات والحدائق والمدن الترفيهية و الأسواق الشعبية والمراكز والمجمعات التجارية ومراكز المعارض والاحتفالات والمكتبات العامة والجامعات والمراكز التعليمية والثقافية والفنادق والمستشفيات ومحطات النقل وتأجير السيارات .
وتقدم الهيئة الروزنامة الالكترونية التي توفر معلومات للسائح متصفح الانترنت حول الفعاليات مثل: المهرجانات السياحية، والمؤتمرات، والمعارض، والمحاضرات، والمسابقات الرياضية، التي تقام في مختلف مناطق المملكة، فضلاً عن المساهمة في الترويج للفعاليات السياحية ودعم منظميها ومقدمي الخدمات السياحية, حيث تحتوي الروزنامة على معلومات حول تاريخ بداية ونهاية الفعالية وموقعها وهاتف الاستفسار وموقع الانترنت إن توفر. 
وهذه "الروزنامة يتم تحديثها بشكل دوري، وهي مزودة بمحرك بحث حسب المناطق، وبإمكان المتصفح استعراض فعاليات كل يوم في الروزنامة التي تظهر على شكل تقويم شهري مقسم حسب الأسابيع".
ويمكن الوصول إلى الروزنامة عبر الرابط التالي   http://event.sct.gov.sa/View.html ، وتساهم عدد من الجهات الحكومية تساهم في تغذية الروزنامة بالمعلومات، مثل الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ووزارة الثقافة والإعلام، وأجهزة السياحة في المناطق، ومنظمي الفعاليات، وتعمل الهيئة على تطوير الرزنامة بشكل مستمر لتشمل عناصر إضافية مثل تقاويم منفصلة للمناطق وغيرها.
.+