(السياحة والآثار)تمنح 635 رخصة لتشغيل فنادق وشقق مفروشة ووكالات سياحة وسفر

  • Play Text to Speech


منحت الهيئة العامة للسياحة والآثار منذ تكليفها من مجلس الوزراء العام الماضي بـ"إصدار الموافقات التشغيلية لمزاولة المهن السياحية ومرافق الإيواء السياحي، والإشراف عليها" 635 رخصة منها 46 لقطاع الإيواء و82 لمنظمي الرحلات السياحية وأكثر من 400 رخصة لوكالات السفر و98 للمرشدين السياحيين و7 رخص منحت لتسويق عقارات بنظام المشاركة بالوقت.
ومن جهته بين المهندس أحمد العيسى مدير عام إدارة التراخيص والجودة أن الهيئة رخصت   لستة فنادق و40 وحدة سكنية مفروشة في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف والمنطقة الشرقية والقصيم وحائل وجازان وتبوك. وأشار إلى الترخيص لـ82 منظم رحلات سياحية منهم 20 في الرياض و8 في مكة المكرمة و5 في المدينة المنورة و33 في جدة و2 في الطائف و11 في المنطقة الشرقية و3 في الأحساء وتبوك والجوف.
ويفيد التقرير الإحصائي للإدارة العامة للتراخيص والجودة لشهر جمادى الأولى 1430هـ  أن عدد الرخص الممنوحة   لوكالات السفر والسياحة بلغت 181 في الرياض و7 في مكة المكرمة و13 في المدينة المنورة و62 في جدة 6 في الطائف و67 في المنطقة الشرقية و11 في الأحساء و16 في القصيم و5 في حائل و2 في عسير و6 في نجران و2 في جازان و1 في الباحة و14 في تبوك و9 في الجوف.
وجاءت الرياض في المرتبة الأولى من ناحية عدد الرخص الممنوحة للمرشدين السياحيين، حيث حصل 30 شخصاً على رخصة مرشد سياحي في الرياض، كما حصل 19 على رخص مماثلة في جدة، فضلاً عن الترخيص لـ 11 مرشد سياحي في مكة المكرمة، و8 في الطائف و7 في المنطقة الشرقية و9 في المدينة المنورة و3 في تبوك و2 في القصيم و3 في حائل ومرشد سياحي واحد في كل من عسير والجوف وجازان ونجران.
ودعا العيسى كافة المرافق والمنشآت والمؤسسات العاملة في القطاع السياحي إلى سرعة استخراج التراخيص من الهيئة وتحقيق المتطلبات اللازمة لاستخراج هذه التراخيص, مشيرا إلى أهمية ذلك في تنظيم القطاع السياحي والارتقاء به وفقا للرؤية والخطط التي وضعتها الهيئة لتطوير الخدمات السياحية المقدمة للمواطن الذي تستهدفه الهيئة في كافة أنشطتها وبرامجها وخدماتها المختلفة.
.+