32 إعلاميا خليجيا وعربيا يعايشون التجارب السياحية في 5 مناطق سعودية

  • Play Text to Speech


أطلقت الهيئة العامة للسياحة والآثار الجمعة 17-07-2009م  الجاري النسخة السادسة من قافلة الإعلام السياحي الخليجي في مناطق الرياض، والمدينة المنورة، وعسير، والباحة، والطائف، ومكة، وجدة، والتي يشارك فيها 32 إعلاميا من مختلف وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، وذلك بالتعاون مع الشركة السعودية للنقل الجماعي (الناقل الرسمي للقافلة).
ومن جهته قال مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في الهيئة الأستاذ ماجد بن علي الشدي أن الهيئة من منطلق شراكتها مع المناطق، ومع وسائل الإعلام الخليجية والعربية تقوم بتسيير رحلات للإعلاميين في مختلف الوسائل والقنوات الإعلامية من صحف و إذاعة وقنوات تلفزيونية للمناطق السياحية في المملكة خلال إجازة صيف هذا العام (كمرحلة سادسة) وذلك بهدف دعم وتشجيع وترسيخ مفهوم السياحة البينية بين دول مجلس التعاون والدول العربية، وتفعيل السوق المشتركة بين دول المجلس في مجال السياحة، من خلال تنظيم رحلات للإعلاميين وذلك إيمانا منها بدور الإعلام في دفع عجلة التنمية السياحية البينية، إضافة إلى التعريف بالمقومات السياحية في مناطق المملكة في الإعلام الخليجي والعربي المشارك في القافلة، وتحفيز السياح لزيارة المواقع والمناطق السياحية، وعمل التقارير واللقاءات الصحافية، والإذاعية، والتلفزيونية مع المسئولين والمستثمرين والسياح، وكذلك توثيق العلاقة مع الإعلاميين الخليجين والعرب المشاركين في القافلة.
وأوضح الشدي أن المرحلة السادسة من المشروع والتي  تتضمن برامج عمل يومية مركزة، سوف تغطي مناطق الرياض، والمدينة المنورة، وعسير، والباحة، ومكة المكرمة (الطائف، وجدة) من خلال لقاءات إعلامية مع أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق رؤساء مجالس التنمية السياحة في المناطق، و مسئولي أجهزة السياحة والمستثمرين في المجال السياحي، إضافة إلى تغطية المهرجانات والفعاليات السياحية المقامة على هامش مهرجانات الصيف، وكذلك زيارة المشاريع والقرى السياحية، ومراكز المعلومات السياحية في المطارات والأسواق، والتعرف على المقومات السياحية التي تضمها هذه المناطق السياحية، مشيرا إلى أن الهيئة استعانت بالعديد من المرشدين السياحيين المعتمدين من الهيئة للمشاركة في الإرشاد السياحي للإعلاميين خلال زياراتهم للمناطق السياحية في البلاد.
وأشار الشدي إلى أن القافلة تضم مذيعين ومصورين متخصصين من 7 قنوات فضائية خليجية وعربية تحظى بنسب مشاهدة عالية، و10 محررين من أبرز الصحف الخليجية وقنوات: الكويت، الوطن، والبحرين، قطر، روتانا خليجية، والاقتصادية، وإلإخبارية، وإدارة الأخبار في التلفزيون السعودي، إضافة إلى مشاركة محررين متميزين من صحف خليجية من (الكويت: الراي، والأنباء، والسياسة)، ومن(البحرين: الأيام)، ومن(قطر: العرب)، ومن (الإمارات: الاتحاد)، ومن (عمان: الشبيبة، والزمن)، وإذاعة mbc fm، مشيدا في الوقت نفسه بوسائل الإعلام المشاركة التي تعد أحد أهم الوسائل المحفزة للجماهير لاستيعاب مفهوم السياحة، وللمستثمرين من خلال الارتقاء بصناعة السياحة في المملكة، وتكوين صورة ذهنية إيجابية عنها لدى الجمهور الداخلي والخارجي بحيث تسهم في تسويق منتجاتها.
وأكد مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في الهيئة على أهمية الشراكة التي تجمع الهيئة بالقطاعين العام والخاص في مناطق المملكة، مشيرا إلى الدعم والرعاية التي لقيها المشروع من سمو رئيس الهيئة، ومن أصحاب السمو أمراء المناطق، و أجهزة السياحة في المناطق التي سوف تزورها القافلة، وكذلك الرعاة للقافلة.
يذكر أن الهيئة سبق وسيرت خمس قوافل إعلامية إلى مناطق: المدينة المنورة، وعسير، والباحة، والطائف، والقصيم، وجازان، ونجران، والجوف، وتبوك، والمنطقة الشرقية.
.+