"لا تترك أثر"يؤهل 40 مدرباً في رحلات البيئات البحرية بينبع

  • Play Text to Speech


نفذت الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع إدارة حماية البيئة بالهيئة الملكية في ينبع وبرعاية شركة ينبع السعودية للبترو كيماويات (ينبت) إحدى شركات سابك، برنامجاً تدريبياً لتأهيل مساعدين قادة رحلات "لا تترك أثر" في البيئات البحرية، وقد شارك في البرنامج قرابة 40 متدرباً من مختلف الجهات الحكومية والخاصة بمنطقة المدينة المنورة. وقد تلقى المشاركون على مدى يومين المبادئ السبعة للبرنامج حيث بدء البرنامج في اليوم الأول بورشة عمل عن مبادئ البرنامج وأهدافه واستراتيجياته، وفي اليوم الثاني تم تطبيق المبادئ بشكل عملي في أحد المناطق المحمية لنبات المنجروف (الشورى) ، كما تم زيارة أحد الأماكن المتضررة بيئيا للوقوف على نتائج الممارسات السلبية لبعض مرتادي هذه المناطق الطبيعية.
وتعد هذه الدورة التدريبية من الدورات المدرجة ضمن الخطط الإستراتيجية للبرنامج خلال السنوات الخمس القادمة لتخريج أكثر 390 ألف متدرب لبرنامج "لا تترك أثر" من مختلف مدن ومحافظات المملكة، ويعتبر هذا البرنامج امتدادا للبرنامج التدريبي لإعداد القادة و الذي عقد بمتنزه الثمامة بمدينة الرياض في صفر 1430هـ. وكانت الهيئة نفذت  خلال ربيع الأول برنامج "لا تترك أثر"بالتعاون  مع جمعية الكشافة العربية السعودية في المشروع الوطني لحماية البيئة، كما قدمت دورة لتأهيل مساعدي القادة في محافظة العلا و مدائن صالح تزامناً مع زيارة وفد من سفراء منظمة اليونسكو العالمية للمنطقة.
الجدير بالذكر أن برنامج "لا تترك اثر "يعنى بتنمية الرحلات البيئية المسئولة من خلال تدريب أفراد المجتمع على مبادئ وطرق الاستمتاع بالرحلات البيئية مع المحافظة على المناطق الطبيعية وعناصرها النباتية والحيوانية والجغرافية والأثرية.
.+