ركن للمنتجات الزراعية وتمور القصيم بمهرجان أبها للتسوق

  • Play Text to Speech


للمرة الأولى في مهرجان أبها للتسوق المقام حاليا بالمركز الدولي للمعارض بطريق المطار يشارك أحد المزارعين بركن خاص للمنتجات الزراعية والتمور القادمة من مناطق متعددة في المملكة، وذلك بالمدخل الرئيسي للمهرجان بالقرب من موقع مدينة الملاهي.
وبين مسؤول ركن التمور والمنتجات الزراعية بالمهرجان شايع بن عبد الله القحطاني أن هذه المرة الأولى التي يشارك فيها بمنتجاته في مهرجان أبها للتسوق كما كان له مشاركتان بمهرجان خميس مشيط في أعوام سابقة، مبينا أنه يعرض أكثر من 22 نوعا من التمور القادمة من القصيم ووادي الدواسر، وحوطة بني تميم والأحساء وبيشة، بالإضافة إلى المنتجات الزراعية الموسمية التي تجد إقبالا كبيرا من الزوار خاصة المصطافين القادمين من دول الخليج، مثل التين والتين الشوكي والخوخ والرمان والعنب البلدي، مبينا أنه يتم استقطابها من مزارع محلية شهيرة في منطقة عسير بجودة منتجاتها الموسمية، إلى جانب بعض المنتجات المستوردة مثل الكرز السوري.
إلى ذلك شهدت ليلة أول من أمس بالمهرجان استعراضا لأطول رجل في العالم وهو باكستاني الجنسية من خلال ارتدائه للزي التهامي في خيمة التراث التي يشرف عليها الشاب عزيز باحشوان بالمهرجان، فيما تنقل بين مواقع المهرجان والتقط الأطفال صورا تذكارية إلى جانبه.
وبين مدير المركز الإعلامي للمهرجان خالد الدغيم أن أطول رجل في العالم يأتي في كل عام للمهرجان وهو باكستاني الجنسية لتقديم عروض متنوعة للأطفال، وهذا العام وأثناء تجوله بين مواقع المهرجان آثر ارتداء الزي التهامي المكون من القميص التهامي والوزرة والجنبية وعصابة الرأس التي تحمل النباتات العطرية، مبينا أنه لفت انتباه الجميع خاصة الأطفال الذين حرصوا على التقاط الصور إلى جانبه.
إلى ذلك،عملت إدارة مهرجان أبها للتسوق على تقديم الدعم لبرنامج الأسر المنتجة بتوجيهات من إمارة منطقة عسير لدعم الأسر المنتجة في منطقة عسير لكي تتمكن من إعالة أفرادها عن طريق العمل والمشاركة الفاعلة في المجتمع.
وقالت أم نايف إحدى المشاركات في البرنامج إنها تعمل ضمن منظومة للعديد من السيدات فهي تقوم بتقديم الوجبات الشعبية والتراثية القديمة في مهرجان أبها للتسوق كما أنها تقوم بطهي وجبات متعددة مثل الكشري وورق العنب والملفوف والسمبوسك بكافة أشكالها وأنواعها.
وبينت أم نايف أنها تعمل على طهي هذه المأكولات في منزلها مراعية جميع شروط النظافة والصحة وتقدم لزوار المهرجان مأكولات بيتية نظيفة.
من جهة أخرى تنطلق الخميس 30-07-2009م فعالية ليالي أبها التراثية ضمن فعاليات مهرجان أبها والذي بشعار "مهرجان أبها يجمعنا".
وبين المشرف العام على فعالية ليالي أبها التراثية إبراهيم مسفر الألمعي أن الفعالية ستقام على المسرح المفتوح بقرية المفتاحة، فهي عبارة عن أسبوع ثقافي تراثي مضيفا بأن هذه الليالي يحييها فرق من الفنون الشعبية المختلفة والمتنوعة يشارك فيها سبع فرق، ثلاث فرق شعبية من عسير وفرقتان من مناطق المملكة وفرقة من الأردن وتستمر الفعالية لمدة أسبوع، وتتنوع كل فرقة في التقديم ما بين ألعاب تراثية ورقصات شعبية ومسرحيات وقصائد شعرية وفقرات متنوعة في كل ليلة تراثية، وتبدأ بعد صلاة المغرب حتى الواحدة صباحا، وقد خصصت أماكن للعوائل والشباب والنساء.
.+