"السياحة والآثار" تدعم 7 أبحاث متخصصة بـ 240 ألف ريال خلال عام

  • Play Text to Speech


 

أجازت لجنة برنامج المنح البحثية بالهيئة العامة للسياحة والآثار خلال العام المنصرم 1429هـ سبعة مشاريع بحثية مع الموافقة على دعمها مالياً من بين 16 مقترحاً مقدماً إليها، بما نسبته 44% من عدد الأبحاث التي عرضت على اللجنة.
أوضح ذلك تقرير الأداء لبرنامج المنح البحثية للعام 1429هـ - 2008م، والذي أشار إلى الموافقة على تقديم دعم مالي بمبلغ إجمالي (240) ألف ريال لـ (3) أبحاث عامة متخصصة في السياحة والآثار، ورسالة دكتوراه واحدة، و (3) رسائل ماجستير.
وأبان التقرير أن الأبحاث المجازة هي: "الاستثمار السياحي في محافظة العلا"، "نقوش ثمودية من جبل ام سنمان... دراسة توثيقية"، "تأثير الثقافة على درجة رضا العملاء"، "توظيف تقنية نظم المعلومات الجغرافية في بناء نموذج للتنبؤ بالطلب السياحي"، "دراسة بيئية لبحيرة دومة الجندل"، "مقومات الجذب السياحي في محافظة النماص"، "معايير تصميمية للنزل البيئية في المناطق الصحراوية".
وأرجع التقرير عدم قبول 9 أبحاث مقدمة خلال العام الماضي إلى أسباب عدة، منها عمومية الأهداف وصعوبة قياسها، أو كون نشاط البحث غير سياحي وكذلك ضعف المحتوى وعدم وجود علاقة بين البحث والتنمية السياحية، إلى جانب أن بعض الأبحاث افتقد المنهجية العلمية أو لا يرتبط بأهداف واهتمامات الهيئة أو أهداف برنامج المنح نفسه.
وأشار التقرير إلى انه سيتم وضع خطة تسويقية إعلامية للبرنامج بالإعلان عنه في الوسائل الإعلامية المختلفة وطباعة المطويات والتعريف بالبرنامج في الجامعات ومراكز الأبحاث، لتوسيع دائرة الاستفادة منه والحصول على مخرجات تثري المعرفة العلمية في مجال السياحة. 
يذكر أن برنامج المنح البحثية يعمل منذ تفعيله في نهاية عام 1428هـ على استقبال طلبات الأبحاث المقدمة من الباحثين وطلاب الدراسات العليا وعرض المستوفي منها للشروط على لجنة البرامج للاطلاع وتقييم مدى أهمية المقترح البحثي وإبداء الملحوظات التي ينبغي للباحثين استكمالها قبل القبول النهائي للمقترح.

.+