الأمير سلطان بن سلمان ضيف شرف المهرجان الدولي للصحراء في تونس

  • Play Text to Speech


 

بدعوة من معالي وزير السياحة التونسي خليل العجيمي حضر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار حفل افتتاح المهرجان الدولي للصحراء في منطقة  دوز  جنوب تونس الخميس 25-12-2008 حيث كان سموه ضيف شرف المهرجان.

وقد اطلع سموه على عدد من العروض والفعاليات في المهرجان، وقدمت خلال حفل الافتتاح الذي حضره عدد من المسؤولين من الدول المشاركة في المهرجان عروضا فلكلورية وتراثية خاصة بالدول المشاركة الى جانب رياضات الفروسية ومهاراتها وغير ذلك من النشاطات المختلفة التي يزخر بها المهرجان الذي يستمر اربعة يام.كما قدمت لسموه بعض الهدايا التذكارية عند اختتام حفل الافتتاح.

وحضر الحفل المهندس عبد العزيز بن إبراهيم الطوب أمين منطقة حائل وعدد من المسئولين في اللجان المشرفة على مهرجان حائل لتراث الصحراء, والمسئولين في جهاز التنمية السياحية والآثار بمنطقة حائل.

وقد عبر سموه عن سعادته بزيارة تونس وحضور المهرجان الدولي للصحراء. مشيرا سموه إلى ان هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون الوثيق بين المملكة وتونس والذي يحظى باهتمام ودعم دائمين من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وفخامة الرئيس زين العابدين بن علي.

ونوه سموه بالتعاون القائم بين المملكة وتونس في المجال السياحي والذي ترجمته الزيارات المتبادلة بين مسئولي السياحة في البلدين والتي كان آخرها زيارة أخي معالي وزير السياحة التونسي خليل العجيمي للمملكة أواخر الشهر الماضي, و أثمر هذا التعاون المميز والبناء عن توقيع اتفاقية التعاون السياحي بين المملكة وتونس أثناء تلك الزيارة حيث تضمنت عددا من البنود الرامية إلى تعزيز علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين في الميدان السياحي, مشيرا سموه أن هذه الزيارة تأتي في إطار تفعيل هذه الاتفاقية والبدء في أولى خطواتها.

وأثنى سموه على المهرجان الدولي للصحراء الذي يعد تظاهرة سياحية هامة في بلد اشتهر بتجربته المميزة في السياحة التراثية والفعاليات  الشعبية والفلكلورية  وعروض الحرف اليدوية, مبينا سموه حرصه على تلبية دعوة الوزير التونسي لزيارة المهرجان بالإضافة إلى حضور عدد من أعضاء اللجنة المنظمة لمهرجان تراث الصحراء بمنطقة حائل السعودية الذي ستقام دورته الثانية في إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في المملكة وذلك للاستفادة من التجربة التونسية الرائدة في مجال تنظيم مهرجانات وفعاليات تراث الصحراء.

وأكد سموه على أهمية هذا النمط من السياحة التراثية والبيئية والثقافية والتي تعزز ارتباط المواطنين بتراث بلادهم الأصيل وتبرز المقومات السياحية الفريدة التي تتميز بها المناطق الصحراوية, وتسهم في الجذب السياحي لهذه المناطق بما يسهم في استفادة أهلها وحفظ موروثها الأصيل".

وفي وقت لاحق حضر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار حفل العشاء الذي أقامه معالي وزير السياحة التونسي خليل العجيمي تكريما لسموه ووالوفد المرافق له بمناسبة زيارته للجنوب التونسي. وحضر الحفل كبار المسؤولين في وزارة السياحة التونسية واللجنة المنظمة لمهرجان الصحراء الدولي وعدد من المسؤولين.

وكان سموه قد وصل الى مدينة توزر بالجنوب التونسي في مستهل زيارة تلبية لدعوة من معالي وزير السياحة التونسي خليل العجيمي ، وكان في استقبال سموه بمطار توزر والي المدينة وعدد من كبار المسؤولين بوزارة السياحة التونسية .و توجه سمو الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز عقب ذلك الى مدينة دوز حيث كان في استقباله معالي وزير السياحة التونسي ووالي المدينة وعدد من كبار المسؤولين التونسيين .
وقد رحب معالي الوزير التونسي بسموه والوفد المرافق متمنيا لهم طيب الاقامة في بلدهم الثاني .. كما تم تبادل الاحاديث الودية حول علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في المجال السياحي .

يشار إلى أن سمو الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار كان قد وقع مع وزير السياحة التونسي خليل العجيمي في الرياض  الشهر الماضي اتفاقية للتعاون السياحي تضمنت من بين بنودها تبادل الخبرات في مجال السياحة التراثية والثقافية والحرف اليدوية, كما تضمنت الاتفاق على توسيع التبادل السياحي بين البلدين، وذلك من خلال تقديم كل التسهيلات اللازمة لتنمية التعاون بين الهيئات السياحية الرسمية فيما بينهما، إضافة إلى حث وكلاء السفر والسياحة بين البلدين بالتعاون والتنسيق بينهم للترويج للاماكن والمرافق والمنشآت السياحية بين الدولتين.

وبموجب هذه الاتفاقية سيعمل الطرفان على الاستفادة من التراث الحضاري والثقافي والتاريخي في البلدين من أجل جذب السياح بما يحفظ لكل بلد دوره الحضاري في حركة التطور والتقدم البشري، كما تضمن الاتفاق تبادل الخبرات في مختلف مجالات النشاط السياحي، وتبادل المعلومات والإحصاءات المتعلقة بقطاع السياحة.

.+