العثور على قطع أثرية في موقع الحجر (مدائن صالح) تعود لأكثر من 2000 عام

  • Play Text to Speech


عثر فريق علمي سعودي فرنسي مؤخرا على عدد كبير من المعثورات الأثرية الفخارية والحجرية والمعدنية وغيرها في موقع الحجر ( مدائن صالح) تعود لأكثر من ألفي عام , كما كشف الفريق عن عدد من الوحدات المعمارية ذات أرضيات مبلطة في بعض أجزائها تدل على أنها كانت للاستخدام الخدمي .

صرح بذلك الدكتور علي بن إبراهيم الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف في الهيئة العامة للآثار والمتاحف, مشيرا إلى أن الفريق العلمي السعودي الفرنسي يقوم هذه الأيام بالتنقيب عن الآثار في موقع الحجر ( مدائن صالح الأثري ) للموسم الثاني على التوالي, وذلك ضمن برنامج التعاون العلمي مع البعثات العلمية الأجنبية في مجال المسح والتنقيب عن الآثار بالمملكة العربية السعودية. والذي يحظى بمتابعة مستمرة من رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار, كما يأتي في إطار الاتفاقية الموقعة بين قطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار والمركز الوطني الفرنسي CNRC للأبحاث .
وأشار الدكتور الغبان إلى أن الفريق يضم 11 متخصصاً في الآثار وفروعها وفي الجيوفيزياء، والكتابات، والجيولوجيا، والانثربولوجيا، ومتخصصين بعلوم المياه، والنبات،و العمارة، ونظم المعلومات الجغرافية (GIS )، وخبراء في الترميم.
وأوضح نائب رئيس الهيئة للآثار والمتاحف أن هذا العمل يأتي استكمالا لأعمال التنقيب الأثري التي بدأت في الموسم الأول 1429هـ  وقد كشف فيها عن عدد من الوحدات والعناصر المعمارية المتنوعة،  في المنطقة السكنية. ومنطقة الديوان وجبل إثلب، ويجري العمل على ترميم الوحدات المعمارية المكتشفة.
 كذلك يجري العمل على استكمال أعمال الترميم في الموقع، باستخدام مواد طبيعية للحفاظ على الجدران والمباني المكتشفة. ويقوم بهذه الأعمال فريق مختص من المرممين يتولى ترميم المكتشفات الأثرية، كما يقوم مختصون بمعالجة المعادن. ويصاحب جميع هذه الأعمال تسجيل وتوثيق للمعلومات وتوثيقها باستخدام برامج حاسب الآلي خاصة.

.+