التنقيب في موقع المابيات (قرح) الأثري

  • Play Text to Speech


التنقيب في موقع المابيات( قرح) الأثري
المدينة المنورة- العلا
الموسم الخامس1429 هـ

الجهة المنفذة: قسم الآثار في كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود
 

ملخص الأعمال :

 

·         تم العمل خلال هذا الموسم في  (6) مربعات، وتبلغ أبعاد المربع 10×10م،  وبعضها الآخر 20×20م وقد كان الهدف من العمل في المربعات المحددة استكمال الربط بين حفرية الموسم الثالث والرابع واستكمال تخطيط الوحدة البنائية والمرافق التابعة لها. 

 

أبرز النتائج:

 

·         كشف في هذا الجزء الذي تم العمل فيه بأبعاد10×10م عن ساحة مكشوفة،مرصوفة بالآجر، وقد سبق أن كشف في الموسم الثالث عن جزء منها، ويتوسط الساحة عمود من الآجر يحمل السقف، ومن المحتمل أن جزءاً من الساحة كان مكشوفاً، كما تم الكشف عن باقي غرفة في الجهة الغربية من المربع، وجدرانها مبنية من الطوب. واستخدم الآجر في بناء الجدار الجنوبي للمربع، والممتد من الشرق إلى الغرب وعلى طول المربع.

 

·         تم الكشف في الجزء الغربي في بعض المربعات 20×20م  عن جدار للوحدة البنائية الكبيرة المكتشفة في المواسم السابقة وهو مبني من الطوب اللبن، وعن مدخل للجزء الجنوبي للوحدة، وإلى الشمال من مدخل الوحدة الصغيرة المكتشفة في الموسم السابق، كشف عن حمام المرفق الذي له فتحتان للتصريف، وبنيت جدران الخزان بالحجارة وكُسي بالجص، وبني الجزء العلوي منه بالطوب، كما تم الكشف عن شارع يمتد من الشمال إلى الجنوب يفصل بين الوحدة المعمارية السالفة الذكر والوحدة الجديدة، وكشف في الشارع عن عتبات ممتدة على طول الجدارين وعلى جانبي مدخلي الوحدتين، وهذه الظاهرة في العمارة الإسلامية عملت لجلوس كبار السن للتشمس في مواسم الشتاء، كما أنها ارتبطت بالشوارع المسقوفة.

 

·         كما تم الكشف في هذا الموسم عن عدد من الكسر الفخارية وبعض القطع شبه الكاملة من الفخار الرقيق وأجزاء من مشربيات عجائنها مختلفة، بعضها عليها زخارف إما بالمشط أوحزوز غائرة.

 

·         معظم ما تم الكشف عنه هو كسر من الخزف ذي البريق المعدني، أو المبقع (Splashed Ware) والقصديري والمخطط يعود مجملها إلى الفترة العباسية المتأخرة والفاطمية.

 

·         تم الكشف عن كسر من الزجاج المصنوع بالنفخ أو النفخ بالقالب لقوارير وأطباق.

 

·         استعمل الآجر في الموقع في البناء لعمل الأعمدة وخاصة الآجر المثلث، أو المربع أو المستطيل لعمل الأرضيات، كما استعمل الآجر المزخرف المربع والمستطيل لتجميل المباني.

 

 

 


فرن من الفخار مبني عليه من الطين 

 


دكة من الطين في الشارع 

 


فتحة خزان الحمام 

 


غطاء من الفخار 

 


جرة من الفخار 

 


جرة من الخزف ذي البريق المعدني

 


قنينة صغيرة من الخزف

 
.+