التنقيب في موقع فيد الأثري

  • Play Text to Speech


التنقيب في موقع فيد الأثري - حائل


الموسم الرابع 1429هـ


الجهة المشاركة:هيئة تطوير حائل

 

 ملــخص الأعمال:

 

·       التنقيب في المنطقة الواقعة مابين السورين الجنوبيين الداخلي والخارجي من خلال (10) مربعات 10م×10م تقع في الناحية الغربية حيث تم اكتشاف وحدات وظواهر معمارية بعمق يتراوح مابين 5م -1.5م حسب طبيعة الموقع.

 

 

 

المنطقة الواقعة مابين السورين الجنوبيين الداخلي والخارجي

·         التنقيب في منطقة ملاحق الحصن (القلعة): وهي تقع خارج الحصن في الناحية الجنوبية الغربية، حيث تم حفر (19) مربعا 10م×10م تم الكشف عن الجامع الذي يعتبر من أبرز المعالم الأثرية بالموقع الذي تقدر مساحته بحوالي(800م2)،  ويعد من المساجد الضخمة التي تعود إلى الفترة الإسلامية المبكرة.

 

 

منطقة الجامع الكبير

التنقيب في منطقة وسط الحصن، وتم فيها الكشف عن الأجزاء العلوية من القلعة، وذلك في ثلاث جهات.

أعمال الترميم بالموقع من خلال الاستعانة بأحد الخبراء في مجال الترميم، وتم تشكيل فريق لهذا الغرض.

 

 

أعمال الترميم في فيد

·         أعمال التهيئة التي تمت أثناء وبعد أعمال التنقيب والترميم، ليصبح الموقع مهيئاً للزوار

 

 

وضع مسارات للزوار في موقع فيد

 أبرز النتـــــائج:

 

·     الكشف عن دعامات نصف دائرية للسور الداخلي الجنوبي للحصن، ومجموعة من عناصر معمارية ملاصقة للسور الجنوبي تشكل نسيجاً عمرانياً متكاملاً داخل الحصن. تبين أنها منطقة خدمات للحصن بصفه عامة، وذلك من خلال نوعية المكتشفات التي تمثلت في الأفران والحمامات وخزانات المياه والأحواض والقنوات المائية.

·     تبين وجود مدافن بكميات كبيرة في الجهة الغربية من السور الجنوبي ربما بني حول هذه المدافن، واستخدم هذا الموقع كمقبرة للحصن والبلدة الملاصقة له، ولمن توفي وهو من خارج مدينة فيد سواءً أكان حاجاً أم عابر سبيل أم من التجار والحرفيين الذين عملوا بفيد.

·     تبين من خلال التنقيب في ملاحق الحصن أن الجامع الكبير بُني من حجر الحرة المعشق بحجر رملي أصفر اللون. كما مر بعدة مراحل بنائية، وذلك من خلال أشكال الأعمدة والقواعد المشكلة للأروقة. واستخدم لعامة الناس الذين خارج الحصن والمسافرين والحجاج.

·     من خلال التنقيب في موقع القلعة التي تشكل أضخم التكوينات الأثرية بالموقع تبين أنها مبنية بالكامل من حجر الحرة (البركاني). حيث يبلغ ارتفاع القلعة حوالي (9م). وتبلغ مساحتها(12.000م2). وتحتوي القلعة على برجين يقعان في الجهة الغربية من القلعة أحدهما في زاوية الضلع الجنوبي الغربي، والآخر في زاوية الضلع الشمالي الغربي.

·         ترميم وتقوية أغلب المكتشفات في الموقع.

·         وضع لوحات إرشادية داخل الموقع تحمل مسميات المكتشفات باللغتين العربية والإنجليزية. وضع مسارات لزوار الموقع.

·         بناء جسر معلق للزوار فوق منطقة مابين السورين.

·         تدريب أحد العاملين بالموقع على الإرشاد الميداني للموقع.

·         حفر وتنظيف بئر الخيمة من الصخور والأتربة والنفايات المتساقطة داخل البئر.

.+