البعثة السعودية الفرنسية للتنقيب في موقع مدائن صالح الأثري

  • Play Text to Speech


مشروع البعثة السعودية الفرنسية
للتنقيب في موقع الحجر الأثري (مدائن صالح)
الجهة المنفذة: قطاع الآثار ومركز الأبحاث الفرنسي CNRC
 
 
 
ملخص الأعمال :
الموسم الأول 2008م:
  • تم التنقيب في (13) مربعاً 5×5م  كشف فيها عن عدد من الوحدات والعناصر المعمارية المتنوعة،  وهذه المربعات تقع في المنطقة السكنية، ومنطقة السور خارج سياج المنطقة السكنية. 

منظر جوي للمنطقة السكنية بعد انتهاء العمل فيها 
  • شمل الحفر أيضاً المنطقة الدينية الواقعة في جبل إثلب، ومنطقة المدافن  في الواجهات المنحوتة في قصر البنت والجبل الأحمر.
  • شمل الحفر أيضاً المدافن الركامية التي توجد منها مجموعة كبيرة تنتشر على جبال الموقع. 
  • كما تم القيام بترميم الوحدات المعمارية المكتشفة سابقاً من قبل وكالة الآثار في موسم 1990م، بهدف المحافظة عليها من عوامل التعرية ولتكون نموذجاً يطلع عليه الباحث والزائر عن نمط العمارة والتخطيط الحضري في الموقع. 

 منظر للمدفن بعد نهاية العمل الأثري
أبرز النتائج:
  1. عثر على عدد كبير من المعثورات الأثرية الفخارية، والحجرية، والمعدنية، وغيرها في الموقع بشكل عام.
  2. دلت الدراسة الأولية للمنطقة  السكنية من خلال  ظواهر أثرية معمارية، وطبقية، وبما عثر عليه من معثورات خلال الكشف عنها على أنها  منطقة خدمية، فالكثافة الكبيرة لطبقات الرماد والفحم وتوزعها في أكثر من مكان مع العثور على معثورات تشير إلى أنّ تلك الوحدات كانت للاستخدام الخدمي كالطبخ مثلاً، ولا سيما أنّ ما عثر عليه من كمية العظام والمواد العضوية الأُخرى في المنطقة يؤيد ذلك بنسبة كبيرة.
  3. تمّ الكشف في منطقة السورعن عدد من الجدران من الطوب اللبن، وأُخرى من الحجر الرملي تمثل جزءاً مـــن وحـــدة معمارية ذات أرضية مبلطة في بعض أجزائها، كما كشف عـــــن بعض العناصر الأخــــــــرى كـــــحوض مليس بالجص، وحوض دائري ربما يكون فرناً، وبعض الأحجار الرملية المستخدمة في البناء.
  4. وفي المنطقة الدينية تم الكشف عن وجود معبدين على الأقل؛ يقع الأول منهما بعد منطقة الديوان والممر الضيق المؤدي إلى الوادي الداخلي للجبل. أما الآخر فيقع جنوب شرق المنطقة الأولى، وهي تجويف في الصخر مليء بالرمل.
  5. وفي منطقة المدافن تم الكشف عن مجموعة كبيرة من كسر العظام، ويجري تصنيفها ودراستها، وقد تم تسجيل حوالي أكثر من خمسة آلاف قطعة. كما تمّ الكشف عن العديد من قطع المنسوجات المختلفة، وجرى تصوير المميز منها لدراستها في المستقبل، وسيتم حفظها حسب الطريقة الموصى بها.
  6. وفي ترميم  الحفرية السابقة 1990م، تم إيجاد المادة المناسبة والشروع في الترميم.  فأُزيلت الحواجز الفاصلة بين المربعات، ثم شرع في ترمم العناصر المعمارية الواقعة في الجهة الغربية من الحفرية. وقد تمّ ترميم جزء كبير منها ، وسوف يستكمل ترميم باقي الوحدات في المواسم القادمة.

 

 جانب من العناصر المكتشفة في المنطقة 20000
 
   الموسم الثاني 2009م:
  1. المنطقة السكنية: استمرت أعمال الحفر التي بدأت في الموسم الماضي 2008 م داخل المنطقة السكنية في ثلاثة مواقع: الأول، إلى الشمال من المنطقة السكنية؛ حيث تم تحديد جزء من النسيج العمراني في هذه المنطقة، وهو عبارة عن جدران حجرية، كذلك تم اكتشاف بعض الجدران من اللبن التي تعلو الأساسات الحجرية في بعض الأحيان ، وتكون بدون تلك الأساسات في أحيان أخرى . كما تم تحديد شارع رئيس تفتح الوحدات المعمارية عليه.
  2. وسط المنطقة السكنية: تم استكمال أعمال الحفر، وكشفت الحفائر عن جدران من الحجر الرملي بالإضافة إلى جدران كبيرة من الطوب اللبن مبنية بعناية كبيرة. كما تم العثور على قنوات مائية، وفرن صغير.
  3. المنطقة الوسطى (70000) تم فتح مربع بجوار حفرية قطاع الآثار القديمة التي بدأت عام 96م، وكشف عن أساسات حجرية لجدران تتصل بالحفائر القديمة، ويعتقد أنها جزء من وحدة معمارية لاتزال أجزاء منها مدفونة، وينتظر أن يتم الكشف عنها في المواسم القادمة.
  4. استكمال أعمال ترميم الحفائر القديمة الخاصة بقطاع الآثار التي بدأت تتأثر بعوامل التعرية بعد مرور أكثر من عشر سنوات على هجرها. وقد تم استخدام مونة تشبه المونة القديمة. واحلال أحجار جديدة بدلا من المتهدمة. كذلك تم تصنيع طوب اللبن لاحلاله بدلا من الطوب المتهالك.
  5. العمل في منطقة المقابر من قبل فريق متخصص، وتم اكتشاف العديد من العظام والجماجم والجثث شبه المتكاملة. وجاري تصنيف العظام ودراستها.
  6. استكمال أعمال الكشف عن مسار السور الذي يحيط بالمدينة .
  7.  تم إجراء بعض المجسات خارج حدود المنطقة السكنية، للتعرف على بعض الظواهر الأثرية التي كان يشك بأنها قد تكون أبراجًا دفاعية، أو منشآت أثرية ذات وظائف أخرى.
جانب من السور في المنطقة 31000
أبرزالنتائج:  
  1. الكشف عن جزء من النسيج العمراني للمدينة السكنية في مدائن صالح.
  2. الكشف عن قنوات مائية تجري داخل الحي السكني.
  3. الكشف عن أواني فخارية ومعثورات متنوعة أبرزها عملات متعددة جاري العمل على دراستها.
  4. أمدتنا المقابر بمعلومات عن الموتى وأعمارهم وأساليب الدفن.
  5. تم الكشف عن جزء من السور الأثري الذي كان يحيط بالمدينة.  
منظر جوي للمنطقة الأثرية؛ وتظهر الوحدات التي تمّ ترميمها
.+