البعثة السعودية البريطانية لمسح منطقة جازان- فرسان

  • Play Text to Speech


البعثة السعودية البريطانية لمسح منطقة جازان- فرسان
الموسم الثاني (1429هـ(
 
الجهة المنفذة: جامعة يورك البريطانية
 
ملــخص الأعمال:
 
استكمالاً لأعمال المسح الأثري في الموسم الأول 1426هـ، الذي تميز بتسجيل مئات المواقع والعديد من الدوائر الحجرية، وتم فيه جمع العديد من الملتقطات السطحية من القواقع البحرية، وقطع متعددة من الفخار القديم والإسلامي. وكذلك الكشف عن كهوف تحت الماء والتعرف على أعمق منطقة في البحر الأحمر والغوص في المناطق العميقة. فضلا عن التعرف على بيئات تحت سطح البحر من خلال المسح الأثري علما أنه لم يتم العثور على مواقع ما قبل التاريخ في قاع البحر. وقد كانت خطة العمل للموسم الثاني على النحو الآتي:
 
صورة فضائية لجزر فرسان
 
1.       أعمال المسح الأثري على اليابسة في فرسان، وجزيرة زفاف، وجزيرة قمٌاح،  وبعض الأجزاء من منطقة جازان: تتميز تلك المواقع  بوجود قطع من الفخار القديم والفخار الإسلامي، وبعض شظايا وأدوات العصر الحجري.
 

 
2.       أعمال المجسات الأثرية حيث تم تنفيذ أكثر من 20 مجسا أثرياً اختباريا تختلف أحجامها حسب نوعية المعلومات المطلوبة. ثم تسجيل الظواهر، وكذلك رسم الطبقات وتصويرها، وأخذ عينة للتاريخ، وعينة أخرى لدراسة نوعية التربة من طبقة ثم يتم رفع مساحي للموقع. 
 
صورة لأعمال المجسات الأثرية المنفذة في إحدى تلال الأصداف
 
3.       أعمال المسح الأثري تحت مستوى سطح البحر بواسطة فريق سعودي بريطاني متخصص حيث جرت أعمال  الغوص حول جزيرة فرسان وجزيرة قماح، لأعماق تتراوح من 8-20قدم، وقد تم تسجيل الملاحظات والتصوير بالفيديو لأعمال الغطس.
 
صور لأعمال الغوص الأثري
 
أبرز النتـــــائج :
1.       تسجيل 160 موقعا اثريًا في كافة جزر فرسان وهي تمثل مجموعة من المواقع التي تحتوي على بعض أدوات العصر الحجري، وبعض المنشآت المعمارية وقطع الفخار المتنوعة.
 
 
2.       العثور على بعض عينات الفحم والعظام في طبقات المجسات التي تم تنفيذها، ولازالت النتائج في انتظار تحليل هذه العينات في المختبرات المتخصصة لإظهار العمق التاريخي.
 
3.       العثورعلى أربعة كهوف حول جزيرة قماح تحت مستوى سطح البحر، وقد تم تصويرها ورسم التضاريس حول مواقع الكهوف. كما  عثر في بعضها على بعض أدوات العصر الحجري وقطع من حجر البازلت، لازالت في انتظار التحاليل المخبرية.
 


.+